🔴 وزير المجاهدين و ذوي الحقوق السيد العيد ربيڨة خلال حضوره جلسات أشغال اليوم الثاني من المؤتمر الدولي”بناء جبهة موحدة للنهوض بقضية العدالة ودفع التعويضات إلى الإفريقيين”، المنعقد بأكرا- جمهورية غانا، والذي خصص اليوم الثاني منه وبحضور أساتذة من مختلف الدول الإفريقية ومجموعة الدول الكاريبية لمناقشة السياسات والاستراتيجيات والتحديات في تنفيذ التعويضات، التي تمحورت نقاشاتها اساسا حول مايلي:
♦️الحق والافاق السياسية للتعويضات.
♦️ التعويضات في الواقع.
♦️ تطوير ومواجهة الروايات حول التعويضات.
♦️ التعبئة من أجل التعويضات وانشاء صندوق إفريقي للتعويضات.
🔴 في اليوم الاخير من المؤتمر الدولي”بناء جبهة موحدة للنهوض بقضية العدالة ودفع التعويضات إلى الإفريقيين”، المنعقد بأكرا- جمهورية غانا، حضور وزير المجاهدين وذوي الحقوق، السيد العيد ربيڨة، لجلسات النقاش الختامية حول استكشاف القضايا الرئيسية المتعلقة بالتعويضات بما فيها إطلاق مبادرات بين أبناء المهجر الافارقة في العالم، حيث تمحورت النقاشات حول:
🔶 التعويضات كعامل محفز للتغيير الاجتماعي.
🔶 المرأة والشباب والمجتمع المدني ودورهم في حشد التأييد للتعويضات.
🔶 بناء حركة مناصرة عالمية وضمان استدامتها.
🛑 وفي تدخل السيد الوزير خلال الجلسة الختامية أكّد على مايلي:
♦️ أن الجزائر تعمل بقيادة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وفق آليات دقيقة ومتبصرة تراعي جميع الجوانب لمعالجة ملفات الذاكرة والقضايا التاريخية المرتبطة بها، مؤكّدا على الدور الهام الذي يؤدّيه والمجتمع المدني والشباب الجزائري المتمسّك بعمقه الإفريقي في الدفاع عن كلّ مايرتبط بالذاكرة الوطنية.
♦️ أن الجزائر خلال دراسة ملف استعادة جماجم قادة المقاومة الشعبية التي كانت المخزّنة في متحف الانسان بباريس، من طرف اللجنة الجزائرية المختصة قد اكتشفت الكثير من الجماجم من أصول إفريقية مخزنة بهذه المتاحف.
♦️ أنه مهما كانت مناهج أو طرق التعويضات، فإنّها لن تعوّض حجم المآسي والجرائم الاستعمارية المرتكبة في حقّ الشعوب الإفريقية.
♦️ نحن كشعوب إفريقية نتقاسم قناعات راسخة مشتركة بحق الأجيال في الذاكرة وحقها الأكيد في التعويض عن جرائم الابادات الجماعية والاستعباد والفصل العنصري.
♦️ علينا أن نعمل في إطار الجهد الجماعي الإفريقي وفق مقاربات مدروسة وفعّالة على ملف التعويضات، وأن نتمسّك بمسألة الاعتراف بالجرائم والإقرار بالخطأ في حق الشعوب الإفريقية والاعتذار عنه ثم جبر الضرر.
♦️ أن الجزائر تساند كل المبادرات والجهود الرامية لصياغة موقف إفريقي موحّد بشأن التعويض للافارقة والتي تقوم بها مفوضية الاتحاد الأفريقية، ونشاطات المجلس الإقتصادي والاجتماعي والثقافي الاتحاد الافريقي في هذا الشأن.