أشرف وزير المجاهدين وذوي الحقوق السيد العيد ربيقة مساء اليوم الأربعاء 08 ماي 2024 من ولاية بجاية على الاحتفالات المخلدة لليوم الوطني للذاكرة (8 مايو من كل سنة ) بجسر حنوز بالمكان التاريخي ” شعبة الاخرة ” ببلدية خراطة (بجاية)، حيث تم بالمناسبة رفع العلم الوطني و قراءة فاتحة الكتاب و وضع باقة من الزهور بالمكان التاريخي “شعبة الاخرة” بخراطة الذي عرف قبل 79 سنة من اليوم واحدة من الجرائم الشنيعة التي اقترفها الاستعمار ضج الجزائريين حيث أعدم المئات منهم بإلقائهم في الهاوية.
📌هذا وقد أكد وزير المجاهدين و ذوي الحقوق , السيد العيد ربيقة، بأن الحفاظ على الذاكرة الوطنية هو واجب مقدس باعتبارها أحد مقومات الهوية الوطنية .
📌 و أوضح الوزير في كلمة ألقاها خلال اشرافه بأن “رئيس الجمهورية يولي أهمية بالغة لملف الذاكرة لتبقى القيم حاضرة في الأذهان بأبعادها و دلالاتها ” .
📌 و أضاف في نفس السياق بأن ” معادلة الوجود المستقبلية ضمن المعطيات الدولية الحالية المعقدة تقوم على نهضة الانسان و على اعداده من منطلق رؤى أصيلة ينهل منها القيم و المبادئ الوطنية من أجل بلوغه رؤية استشرافية واعية لخدمة الوطن ” .
📌 و ذكر السيد العيد ربيقة وزير المجاهدين وذوي الحقوق بأن “الجزائر الجديدة جعلت مرجعيتها التاريخية أيامها الخالدة و منارات تضيء الطريق الصحيح الذي رسمه و سار عليه الشهداء الأبرار و المجاهدون الميامين و هو النهج الذي سلكته الجزائر بقياداتها و شعبها بخطوات ثابتة و رؤية متبصرة “.