وزير المجاهدين وذوي الحقوق السيد العيد ربيڨة يصل الى ولاية تبسة للاشراف على احياء الذكرى ال68 “لمعركة الجرف الكبرى” 09/22/ 2023/1955

هي ملحمة تاريخية خاضها جيش التحرير الوطني في أقل من سنة من اندلاع الثورة التحريرية في الفترة الممتدة بين ال22 و29 سبتمبر 1955، على مدار ثمانية أيام، بجبل الجرف الذي يتوسط سلسلة جبال النمامشة، ناحية تبسة بالولاية التاريخية الاولى.

♦️وزير المجاهدين و ذوي الحقوق السيد العيد ربيڨة يباشر زيارته لولاية تبسة للإشراف على إحياء الذكرى ال 68 لمعركة الجرف،و التي تزامنت مع الدخول المدرسي بتدشين المطعم المركزي المدرسي بحي يرغب عبد اللطيف بلدية تبسة
المرفق المدرسي الذي تعززت به الولاية، سيسمح بتقديم وتوزيع وجبات يومية دافئة ل8000 تلميذ لعشرين مدرسة ابتدائية،
♦️العملية تندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في اخر اجتماع للوزراء المنعقد يوم 12 سبتمبر بخصوص تهيئة كل الظروف المواتية لإنجاح الدخول المدرسي لموسم 2022- 2023، بخصوص تدعيم كل المؤسسات المدرسية بالهياكل اللازمة بما في ذلك تهيئة كل المطاعم بكل الوسائل لتقديم وجبات دافئة و ملائمة للتلاميذ.
♦️إحياء للذكرى ال68 لمعركة الجرف 22 سبتمبر 1955/ 2023.
♦️وزير المجاهدين وذوي الحقوق السيد العيد ربيڨة ينزل ضيفا على اثير إذاعة تبسة ،ضمن حصة خاصة حول الحدث، اللقاء وقف عنده السيد وزير المجاهدين وذوي الحقوق عند عديد المواضيع ذات الصلة بالحدث:
🔸معركة الجرف” ام المعارك ” ملحمة تاريخية عسكرية أخرى في مسار الثورة التحريرية المظفرة،
🔸 الذاكرة التاريخية ودورها في تحديد ورسم معالم الهوية الوطنية وترسيخ قيم الوطنية الحقة والمواطنة الإيجابية لدى الناشئة والأجيال الجديدة والمتعاقبة،
🔸العمليات المسطرة في برنامج عمل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق في الحفاظ على التراث التاريخي والثقافي و الرقمنة إحدى الآليات المعتمدة في نشاط عمل القطاع .
هذا وقد تم على هامش اللقاء، ابرام اتفاقية تعاون بين مديرية المجاهدين و إذاعة تبسة تهدف اساسا إلى تسجيل الشهادات الحية للمجاهدين و استغلالها في الكتابات التاريخية للتعريف بكل الأحداث التاريخية التي عرفتها ولاية تبسة خلال الثورة التحريرية.
♦️كما تم بالمناسبة تقديم مجموعة قيمة من إصدارات وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق ،التي تم طبعها بمناسبة الذكرى ال60 لعيد الإستقلال لفائدة كل من المكتبة الرئيسة المطالعة العمومية وكذا المتحف الولائي للمجاهد لولاية تبسة.
♦️زيارات منزلية وتكريمات خص بها وزير المجاهدين و ذوي الحقوق السيد العيد ربيڨة ثلاثة مجاهدين، رموز ولاية تبسة ، ممن عايشوا معركة الجرف الكبرى في ذات ال20 سبتمبر 1955:
🔸 بولعراس علي.
🔸 مسعي لسود.
🔸 بوعبيدة نصر.