🔴استقبل وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، اليوم السبت 06-07-2024 ،وزير قدماء المحاربين من جمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق له .
⏪اللقاء كان سانحة لاستحضار العلاقات التاريخية بين البلدين والدعم والمآزرة المتبادلة، والتطرق الى الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين في كل المجالات والتي تشهد تطورا مستمرا، فضلا عن تقارب وجهات النظر بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها التعاون في مجال التكفل بالمجاهدين وقدماء المحاربين والحفاظ على الذاكرة الوطنية.
⏪حيث ابرز السيد الوزير العيد ربيقة، خلال هذا اللقاء الترابط الوثيق لعلاقات الصداقة والتضامن التاريخية المتميزة بين الجزائر جمهورية الصين الشعبية، والتي تعود إلى مسار الكفاح المشترك للبلدين، مشيرا إلى أن هذه العلاقات ميزها الدعم المتبادل للشعبين الصديقين في النضال من أجل الحرية لتتواصل مسيرة الصداقة من أجل البناء والتشييد.
⏪بدوره، أبدى وزير قدماء المحاربين الصيني، إعجابه بالتجربة الجزائرية في مجال التكفل بالمجاهدين وذوي الحقوق، لافتا الى أن لقاؤه اليوم مع المجاهدين الذي تكونوا في الصين خلال الثورة التحريرية الذين يعتبرون جسر الصداقة بين البلدين.
⏪اللقاء كان فرصة أيضا للتأكيد على التنسيق وتوحيد الجهود والاستفادة من خبرة البلدين في عديد المجالات ذات الصلة بمجال حماية المجاهدين وقدماء المحاربين والحفاظ على التراث التاريخي والثقافي، مؤكدين على ضرورة مواصلة التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
⏪للإشارة فقد زار الوفد الصيني مركز الدراسات والبحث في المقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954، حيث إطلع الوفد على أهم الأعمال التي يقوم بها المركز في مجال البحث التاريخي، كما طاف وزير قدماء المحاربين ببعض هياكل الوزارة واستمع إلى عروض حول مختلف مهام القطاع كرقمنة الأرشيف والذاكرة والبطاقية الوطنية، والتوثيق السمعي البصري.
كما تم بمناسبة هذه الزيارة غرس شجرة تعبر عن عمق علاقات الصداقة الجزائرية الصينية.