♦️وزير المجاهدين و ذوي الحقوق السيد العيد ربيڨة يباشر زيارته الميدانية إلى ولاية الطارف بزيارة الموقع التاريخي ” مجسم خطي شال و موريس” بالقاعدة الشرقية،ببلدية عين العسل بالطارف.
♦️الزيارة سمحت للسيد الوزير من الوقوف عند خطوط الموت من خلال شهادات حية لمجاهدين ممن اجتازوا الخطوط المكهربة و الملغمة على طول الشريط الحدودي الشرقي، و تحدوا المخططات الجهنمية للعدو بهدف إخماد الثورة و عزلها عن الشعب الجزائري وممارساته الإجرامية واللانسانية.
♦️كما عرفت الزيارة :
🔸وضع اكليل من الزهور، وقراءة فاتحة الكتاب على أرواح الشهداء الطاهرة.
🔸 معرضا للصور والمقتنيات والتجهيزات الخاصة بخطي شال و موريس ،من تنظيم المتحف الجهوي للمجاهد علي كافي بسكيكدة والمتحف الولائي للمجاهد لولاية الطارف.
🔸عرض ملحمة تاريخية تمثيلية لبراعم ولاية الطارف المجاهدة ،اختزلت تضحيات شعبنا الابي في سبيل استرجاع السيادة الوطنية.
♦️ مواصلة لسلسلة لقاءاته الدورية مع ممثلي المنظمات و الهيئات ذات الصلة بعمل القطاع على راسها فعاليات الأسرة الثورية ،لاسيما خلال زياراته الميدانية بالولايات.
♦️وبمقر الولاية ،وزير المجاهدين وذوي الحقوق السيد العيد ربيقة يخص فعاليات الأسرة الثورة لولاية الطارف بلقاء ، و ذلك بحضور:
🔸 السلطات المحلية المدنية، والعسكرية للولاية، أعضاء البرلمان بغرفتيه، ومنتخبين محليين.
🔸 الأمين الولائي لمنظمة المجاهدين،
🔸 الأمين الولائي لأبناء الشهداء،
🔸 الأمين الولائي لأبناء المجاهدين،
🔸عدد من المجاهدين الرموز لولاية الطارف. من إطارات جيش التحرير الوطني، كبار المعطوبين و المحكوم عليهم بالإعدام.
🔸ابناء الشهداء و أبناء المجاهدين.
 
♦️اللقاء سمح بطرح جملة من الانشغالات والتطرق لعديد النقاط ذات الصلة بمجال التراث التاريخي والثقافي والتكفل الصحي بالمجاهدين.
♦️وفي رده على انشغالات الحضور، السيد العيد ربيڨة وزير المجاهدين وذوي الحقوق، أكد أن اللقاء يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي اولى عناية خاصة لفئة المجاهدين و أرامل الشهداء على وجه الخصوص، وكذا مواصلة في تنفيذ برنامج القطاع في شطريه التاريخي والإجتماعي، ما تعلق منها بالحفاظ على موروثنا التاريخي من خلال عمل المؤسسات تحت الوصاية( المؤسسات المتحفية- المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954)،إلى جانب المحافظة وصون المعالم التاريخية و التذكارية و مقابر الشهداء، والتي ستظل شواهد حية على الملاحم البطولية لشعبنا الأبي.
♦️إلى جانب الرعاية الاجتماعية والصحية للمجاهدين و أرامل الشهداء وذوي الحقوق، التي تعد من أولويات برنامج القطاع وضمن المهام الموكلة للمركز الوطني لتجهيز معطوبي ثورة التحرير الوطني وذوي الحقوق وملحقاته عبر الولايات قاعات العلاج، إلى جانب الحمامات المقدمة من طرف مراكز الراحة للمجاهدين، مؤكدا في ختام تدخله على بضرورة رص الصفوق و التماسك من اجل كسب رهانات و رفع تحديات المرحلة ،حفاظا على أمانة الشهداء.