في إطار اختتام سنوية الستينية وعشية إحياء الذكرى 61 لعيد الاستقلال تحت شعار “جزائر الإنتصارات.. مكاسب وإنجازات “وزير المجاهدين وذوي الحقوق السيد العيد ربيقة يشرف على انطلاق العرض المسرحي التاريخي بعنوان “آية ” ب اوبرا الجزائر بوعلام بسايح، بحضور الرئيس السابق لدولة الموزمبيق الصديقة السيد جواكيم البرتو شيسان، الرئيس الشرفي للجمعية الدولية لأصدقاء الثورة الجزائرية وضيوف الجزائر من أعضاء الجمعية إلى جانب اعضاء من الحكومة ،ممثلي الهيئات الدستورية، الأمناء العامون للتنظيمات، الأسرة الثورية ومجاهدات ومجاهدين ، فعاليات المجتمع المدني، اطارات سامية في الدولة

🔸 المسرحية التاريخية الاستعراضية “#أية“، منطلقها اية من كتاب الله العزيز الحكيم ولوحة طالب علم في الكتاتيب التي حفظت للجزائر مقوماتها و مكونات هويتها الوطنية.
#آية “كانت اللبنة الأساسية لمقاومة شعب ابي و مناضل أراد تشييد صرح وطنه بالنفس والنفيس، شعب اسمه الجزائريون
#اية” رحلة طويلة في تاريخ الجزائر المكافحة رحلة دامت 132 سنة قرر فيها الجزائريون ان يقفوا صفا واحدا ضد الظلم و الهيمنة و العدوان،
#آية ” رسالة فنية علمية و دينية تحمل بين طياتها قيم المرجعية الوطنية،الميثاق الذي تعهد به الشهداء الأبرار و المجاهدبن الاخيار.
🔸المسرحية التاريخية الاستعراضية “#أية ” من إنتاج وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، بمناسبة اختتام سنوية الذكرى ل 60 لعيد الاستقلال، شارك فيها أكثر من مائة ممثل وفنان .
🔸العرض المسرحي يضم اثني عشر مشهدا كرنولوجيا ،انطلاقا من مشهد افتتاحي يبرز عناصر الهوية الجزائرية، لتتوالى المشاهد انطلاقا من المقاومات الشعبية، الحركة الوطنية و ما عرفته من أحداث داميةعلى غرار مجازر الثامن ماي 1945، مشهد الثورة التحريرية الذي وقف عند تضحيات شعبنا الأبي في سبيل استرجاع سيادته وفي مواجهة بنات و ابناء وطننا المفدى بدماء شهدائنا الأبرار للمستعمر الغاشم ، ليختتم العرض بمشهد شكر و عرفان لأصدقاء الثورة التحريرية و فرحة الإستقلال .
#اية “مسرحية استعراضية وفاء و عرفان